27‏/5‏/2013

المقاومة والثورة: نقطتان مضيئتان تتلاشيان

معمر عطوي
يبدو أن ما تبقى من عقلانية في بلادنا أصبحت آيلة للزوال في ظل السُعار الذي بات سيد الموقف السياسي، إذ تحل الحزبية مكان المواطنية والمذهب مكان الدين، فتتغلب الغرائز على العقل وتكون النتيجة أننا نخسر نقاطاً مضيئة وانجازات فريدة بلمح البصر.
كانت المقاومة الإسلامية في لبنان في المراحل الأولى من الصراع مع الكيان الصهيوني، رغم انحسارها في أبناء مذهب معين، وحزب واحد، مقبولة من جزء كبير من اللبنانيين وُمحتضة شعبياً الى حد واسع، ذلك لأنها لم تكن تحمل خطاباً مذهبياً ولم تسع الى مصالح دنيوية تتعلق بالسلطة وتوابعها، وكانت متعالية عن تفاصيل الشؤون الداخلية فلا تجعل من سلاحها أداة ضغط لتحقيق مطالب تتعلق في السياسة الداخلية.
كان ذلك قبل اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري في شباط عام 2005، لكن الفترة التي تلتها بدأت المقاومة بالسقوط في براثن الفتنة وانجرّت بسهولة الى فخاخ المخططات التي سعت لتغيير وجه المنطقة. حدث ذلك منذ أعلن حزب الله عن تظاهرة لشكر سوريا بعد انسحابها من لبنان تحت ضغط التحركات الشعبية التي حمّلت النظام الأمني السوري واللبناني مسؤولية اغتيال الحريري.
والمفارقة أن الدخول السوري الى بيروت عام 1986 كان مخضّماً بدماء شهداء المقاومة الاسلامية الذين قتلتهم عناصر “دولة الممانعة” في ثكنة فتح الله قرب منطقة برج ابي حيدر، وكانت سوريا العامل الأكبر الذي أضعف المقاومة حين ضربها بحركة أمل في بيروت والجنوب معيداً عقارب ساعة قدراتها الى الوراء عشرين سنة.
وفي شباط من العام 2008 كان اغتيال الرجل الثاني في حزب الله قائد المقاومة وصانع الانتصارات الشهيد عماد مغنية. تلاه بعد شهور اغتيال مستشار الرئيس بشار الأسد العميد في الجيش السوري محمد سلمان في طرطوس بظروف غامضة. وهو الذي عمل كضابط ارتباط مع المقاومة في لبنان وفلسطين. واغتيال الرجلين في سوريا مسؤولية الاستخبارات السورية بالدرجة الاولى. الأمر الذي يطرح علامات استفهام حول دور دمشق في ذلك.  فالنظام السوري وأجهزته الأمنية ليست نظيفة في تعاطيها مع المقاومة. لذلك كان موضوع انتصار حزب الله لهذا النظام الاستبدادي بداية نهاية المقاومة.
وبدعمها لبشار الأسد خالفت المقاومة ولائها التاريخي ووقوفها مع المحروم فأصبحت مع يزيد الظالم ضد الحسين المظلوم، وخالفت وطنيتها فحوّلت بندقيتها من حماية الشعب اللبناني الى تفتيته وجعله ضحية حروب مذهبية اضافة الى مشاركتها السافرة في تصفية الشعب السوري، خارقة الاجماع اللبناني حول سياسة النأي بالنفس وضاربة بعرض الحائط كل احترام لسيادة الدولة. كما حولت المقاومة الاسلامية اسلاميتها من حالة مضيئة في الأمة أنجزت ما لم تنجزه حكومات ودول ضد الكيان العبري الى حالة شيعية تتجاهل وجود ٣٠٠ مليون عربي ومليار مسلم لطالما وقفوا احتراماً واجلالاً لانتصاراتها، فضحت بكل هؤلاء من أجل عائلة فاسدة تحكم في عاصمة الأمويين. واد من سقوط هذه المقاومة تورطها في السياسة الداخلية وفشل حكومتها في تحقيق أي انجاز للمواطن. بل وقف حزب الله مع أصحاب الأموال ضد الفقراء في تأييده لقرارات الحكومة المجحفة.
أما الثورة السورية، فقد بدأت حالة نظيفة طاهرة تطرح ظلامات تاريخية عاناها الشعب السوري من سياسة نظام مستبد مع الأب ومن ثم الإبن وروح الشيطان (الاستخبارات)، ثم تحولت الى آداة بيد الدول التي استغلت حاجتها للدعم من أجل تصفية حسابات قديمة مع هذا النظام. وبدأت الدول الوكيلة للغرب في المنطقة مثل تركيا وقطر والسعودية تحفر الحفرة للثورة لتغرقها في مستنقع من وحول السياسة الدولية القذرة وتحول النزاع من أجل الحرية والكرامة ورغيف الخبز الى صراع دولي أعاد الحرب الباردة الى الواجهة ، بيد انها حامية بالنسبة للشعب السوري الذي دفع ولا يزال ثمن قتل وتشريد وتجويع ومذلة.
أصبحت الثورة السورية في جزء منها عصابات مسلحة قضيتها القتل والخطف والسرقة وتصفية حسابات تاريخية مع الشيعة والعلويين “الروافض والنصيرية”، فكانت الاعتداءات على قرى حدودية في حمص وأخرى في اللاذقية تتم بدافع مقاتلة الشيعة والعلويين، وفي نفس السياق كان اختطاف 11 لبناني على طريق تركيا ولا يزالون قيد الاحتجاز غير الشرعي. مع العلم أن حزب الله بوقوفه الى جانب من يقتل هؤلاء كان الذريعة الأكبر لردة الفعل السلبية المتخلفة هذه التي ارتدت على جميع الشيعة والعلويين مع أن الاسلام يعمل بمقتضى قاعدة قرآنية “ولا تزر وازرة وزر أخرى”. وهل من رجاحة العقل أن يشكر السيد حسن نصرالله بشار الأسد ونظامه على عملية اطلاق لم تتم للمخطوفين وهم لا يزالون في قبضة الخاطفين؟!
وبدلاً من أن تكون الثورة وطنية أصبحت مذهبية في جزء منها يسيطر عليها مقاتلون أجانب شرسون من افرازات تنظيم القاعدة، وفي جزء آخر مجموعات أمنية ترّبت على العنف في كنف النظام وحملت هذه الذهنية معها الى الضفة الأخرى. وظل بعض آخر – ربما الفئة الأكبرمن الشعب السوري- مُهمّشاً، بفعل ابتعاده عن أجهزة الاستخبارات الأجنبية، ومتمسكاً بوحدة سوريا وبأحقية الشعب في حكم نفسه والتخلص من الظلم والاستبداد وفي الوقت نفسه بعدم التدخل الأجنبي في شؤون سوريا.
أمام هذا الواقع بدأ العالم العربي يدخل في نفق مظلم يفتقد الى نقطتين مضيئتين هما المقاومة والثورة، بعدما وقعتها في فخاخ حروب التاريخ “المُقدسة” بين المذاهب ووضعتا العقل على الرف.
برس نت 27 ايار 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق